Thursday, September 10, 2015

الإعلام الاجتماعي و الاقتصاد

ما إن اجتاح الاعلام الاجتماعي الحياة و سيرها في عالم اليوم، مستقطبا ملايين المستخدمين حول العالم، حتى أصبح هدفا مباشرا للاستخدام من طرف المؤسسات الكبرى و العملاقة، ثم دخلت المشاريع الاقتصادية على الخط باحثة في تلك الفضاءات الاجتماعية المفتوحة عن فرص و طرق للتواصل مع المستهلك.
استخدام وسائل الاعلام كوسيلة للتسويق و حتى كأداة للعمل عليها على مشاريع في مرحلة التطور، هو أمر بعمر الاعلام الاجتماعي ذاته. لكن سؤالا ظهر مؤخرا حول استغلال وسائل الاعلام الاجتماعي لمستخدميها و تسويقهم هم انفسهم كسلع مقابل الحصول على اعلانات و شراكات مع شركات أخرى..
الإعلام الاجتماعي ووسائله فتحت باب نمط جديد من التسويق و فرضت نفسها كإدارات مستقلة في مؤسسات اعلامية و شركات و كيانات ربحية و غير ربحية كثيرة، كوسيلة مثلى و مختصرة لإيصال المنتج و الرسالة.
ففي مقال نشره ريان هولمز بمجلة فوربس ميدليست ، فإنه في عام2012 وصل ما نسبته 70% من شركات (فورتشن 500 –Fortune 500) إلى تويتر.
في تقرير صدر مؤخرا عن شركة ماكينزي "  مثل هذه الوسائل الاجتماعية ساعدت في تحسين قنوات الاتصال والتعاون بين مختلف أقسام الشركة، و أصبحت من أهم أدوات الإنتاج المكتبي أيضا.
لقد مكنت وسائل الإعلام الاجتماعية  الشركات من الحصول على كميات غير مسبوقة من المعلومات عن سلوك العملاء وتفضيلاته ، وهو ما يسمى (بالبيانات الكبيرةBig data-) و للاستفادة من هذه المعلومات. تم تصميم العديد من الغرف الاجتماعية التي يعمل فيها العديد من الأشخاص لمراقبة تطورات السوق وما يجري يوميا على المواقع الاجتماعية المهمة مثل تويتر وفيسبوك في محاولة دائمة للتعرف على المتطلبات المتغيرة للمستهلكين، وذلك باستخدام العديد من البرامج التحليلية المتقدمة

ومن المؤسسات التي تعتمد هذه الوسائل مثلا  شركة نستله والتي تلجأ إلى هذه التقنية في محاولة للتعرف على الأذواق المتغيرة للمستهلكين، وأيضا شركة (جي أي-GE) والتي تستفيد من هذه الخدمات في تحسين خدمات ما بعد البيع التي تقدمها لعملائها، وأيضا شركات اتصالات مثل ( تي موبايل –T mobile) والتي تتعامل مع مثل هذه البيانات لتجنب أي أخطاء محتملة في المنتجات التي تطرحها في الأسواق.


Sunday, August 30, 2015

أولاد لبلاد و رئيس البلاد : الأمن و الفن

بدأت الأزمة إبان نشر مجموعة أولاد لبلاد، و هي مجموعة ظهرت منذ سنوات خالقة اسلوبا فنيا في الهيب هوب يقوم على الرسالة و عمقها و الاصالة و التراث و الحفاظ عليهما. المجموعة انتشرت بسرعة في أوساط العامة بسبب لغتها السلهة و مظهرها المحبب حيث ترتدي الدراعة و السمارة و سروال الدراعة و و و هو الزي التقليدي الموريتاني.

حازت المجموعة سمعتها أيضا من خلال المواضيع التي تتطرق لها بادئة بمسألة القمامة و غيرها من المشاكل الاجتماعية. لكن سخن الوضع قليلا حينما تطرقت المجموعة إلى مواضيع سياسية في ظرفية سياسية قلقة في موريتانيا تشهد مقاطعة بين الاغلبية و المعارضة و شهدت انتخابات مختلفة قاطعتها احزاب وازنة في المعارضة الموريتانية التي تعيش حاليا مرحلة ضياع مطلق. في مرحلة الضياع السياسية تلك للجانب المعارض كان طرق اولاد لبلاد لها موفقا فوجد المتمردون على الوضع خاصة من الشباب و متبني النهج المعارض في صرخات اولاد لبلاد الرافضة ملجئا من معارضة عاجزة يتملكها العجز و العجز. فانتشرت انتسار النار في الهشيم كل اغانيهم الساخطة السياسية.

كانت القشة التي قصمت ظهر البعير اغنية : "كيم" و التي تعني باللهجة المحلية " ارحل" و لكن بطريقة أقسى شيئا ما. للفرقة حقها الكامل في التعبير عن رأيها بالطريقة التي تراها ، لكن يبدو ان ما أخل بنظام المسألة هو أيادي الأمن التي حاولت اللعب من تحت الطاولة. فاعتمدت اساليب غير متمدنة و لا حضارية لإسكات صوت المجموعة. الشيء الذي رفضته المجموعة . ووجدت نفسها مضطرة في دكار هاربة من ما سمته تهديدات طالت عضو الفرقة حمادة الذي قبع في السجن بتهمة لم تتضح و لم يتفق عليها القضاة و لا غرف القضاء و النيابة فالبعض يذهب للاغتصاب و الاخر يذهب للمخدرات في ما بدا مسرحية امنية هزلية سخيفة من رجالات أمن ساذجين. و خرج الشيخ ذو العمامة أب البنت المغتصبة ، فكانت مسرحية الامن هذه اضحوكة للأسف لم يقوى الشارع على رفضها و صفع رجل الأمن الذي كتب سيناريوهها و اخرجها بسخافة.

اقرؤوا هذا الأسبوع مقالا مفصلا يخرج القضية بكل معادلاتها و جوانبها الى النور ، في مقال : أولاد لبلاد و رئيس البلاد : الفن و الأمن.

Saturday, August 8, 2015

أربعة عشر عاما على رحيل دياكانا : من عرف و من يذكر ؟

 عرفته لاحقا فعام 2001 لم اكن لأدرك حجم المصيبة و أنا أركض خلف كرة قدم حافي القدمين في شوارع دار النعيم الواسعة الخاوية حينها. لم أكن لأعرف حجم المصيبة و أنا أسير مسافة تزيد على 3 كلمترات من البيت الى الاعدادية مع ما يسمى شارع الاعدادية. عرفتها لاحقا حين سلمت نفسي للغياب في معطيات رجل كانت له طريقته في الكتابة و الصراخ و الرفض و الانتماء لوطن سكن حرفه و كان كله و جله و نصفه.
أعرف الآن من صفحات بعض رواد الفيس بوك أن تأبينا سينظم للرجل، هل أخيرا تذكر الوطن أنه عام 2001 فقد صوتا و حرفا و كلمة و ذاتا آمنت به؟ أم هل أن المثقفين لاحقا أدركوا ان رجلا عظيما رحل في صمت في بلد لا صوت فيه يعلو صوت السمسرة و ابناء العم و الخالة و القبيلة و مجتمع تسكنه الخبائث و يسكنها. يغتصب رجاله بناته في صمت في جريمة منظمة يرعاها رجال القبيلة ذوي الاربع الى خمس زوجات و عشيقات و أًصحاب المسابح و اللحى التي هي بطول باعهم في النفاق.

فلترقد روحك بسلام سيتذكرك الذي يعرفون قيمة الحرف و قيمة الوطن و قيمة الكلمة . سيذكرك الذي تحتاج ان يذكروك لا رجالات القبيلة و مثقفيها و كتابها.

كونوا في الموعد لتقرؤا الفاتحة على روحه و تقرؤا على بعض ما كان يقوله عن وطن آمن به حرفه حتى النهاية.


Thursday, July 9, 2015

أزمة المنح من جديد في الجزائر : أصرفوا منح طلابنا في الجزائر يا عديمي المسؤولية


 قرأت على صفحة أحد منتسبي فيس بوك خبرا مفاده أن الطلبة الموريتانيين في الجزائر بدؤوا أمس اعتصاما مفتوحا أمام مباني السفارة الموريتانية بالجزائر احتجاجا على عدم صرف منحهم من الدولة. أزمة المنح في الجزائر تتكرر كل مرة، فالظاهر أنه مكتوب على طلبتنا في الجزائر أن يصارعوا كل شهر و يعتصموا ليحصلوا على فتات السفارة ، الذي يمر عبر مصفيات عملاقة لا تبقي منه إلا نزرا قليلا لا يصل إلا "باللتي و التي" .
المهم يا من يلتهمون المؤائد مالذ منها و طاب و هم سفراء ووزراء في ركن قصي من تفرغ زينه، و انت تلتهم "طاجينك " لا تنس منحة الطلاب. 
في هذه الصورة نخبة المجتمع من مهندسين و فنيين و اكاديميين، و المسؤولون عنهم من سفراء عديمي المسؤولية ووزارء و محاسبين متاجرين بحقوقهم، يستمتعون الان بعطلة رمضانية انتزوعوها على مزاجهم يجولون ربما في بوادي موريتانيا للاستجمام او ينامون في الغرف المكيفة.
أما آن لأصحاب المسؤولية أن يتحملوا مسؤولياتهم. 
 فليسقط السفير و ليسقط الوزير و ليسقط كل من هو مسؤول عن وضع مثل هذا في كل بلد عرف تسكع طلابنا و تسولهم من فرنسا و الجزائر ..... 
اصرفوا المنح يا عديمي المسؤولية 

Wednesday, July 8, 2015

"خويسر همو" خطف كل أضواء دراما التلفزيون الباهتة



فيما اسمح لنفسي بأن أصف "انت اشفاكعك" على أنه من أفشل برامج الكاميرا الخفية التي تابعتها على التلفزيون هذا رمضان، مع أني لم اتابع كل البرامج. فالبرنامج للأسف معد بطريقة مرهقة  و فجه جدا، و لا وجه لمقارنته ببرنامج تاكسي 2 الذي كان ناجحا  من حيث حبكته  و دقة اعداده.
لماذا فشل انت اشفاكعك؟
-          طريقة إثارة خوف أو غضب الضيوف سخيفة جدا و لا صعب تصديق اعتمادها ، فحين يدخل أحدهم في زي غريب مع سكين مثلا على استديو اثناء التسجيل فانا بالتاكيد ساعرف من اول لحظة أنه أمر غريب، اضف الى ذلك العباءة التي ترتديها المقدمة من وقت لآخر. أظن علات البرنامج كلها كانت بادية في حلقة مراسل الميادين، حيث سمعنا فتاة تستجديه على الطريقة المورتيانية : أنت اتعدل لي انا ذ؟ أيو زين ؟ و هي طريقة الفتيات الموريتانيات دائما مع الرجال الذي يرون فيهم طمعا فيهم.
-          الأسئلة و الطريقة التي تعتمدها الصحفية، بدائية جدا و بعيدا من الحرفية. ثم أن قراءة رسائل الفيس بوك.
في النهاية البرنامج سجل فشلا حقيقة مثيرا للحرج لا شك بالنسبة للقناة.
فوضة على الموضة
هذا عرض ضعيف فنيا دراميا ، سيناريو متعب جدا و بغير هوية . فلا طابع كوميدي و لا طابع درامي . كما أن الممثلين معظمهم لم يكسر بعد الحاجز فلا يبدو على علاقة طيبة مع الكاميرا.  الأمور الفنية من إضاءة  و اطار كلها لها علاتها. على العموم ليس عرضا يحتاج لجزء ثاني في رمضان القادم.

وجوه من خشب :
فيما تعتبر الصورة أدق و أحسن فنيا في هذا الجزء، ففي حبكة السناريو خرجات نشاز تماما كما بعض الموسيقى التصويرية التي هي أقرب لموسيقى تصوير عرض مسرحي أكثر من مسلسل درامي، حيث النتوءات الموسيقية تتنوع بشكل لا يخدم تسلسل القصة. لكن المسلسل على علاته حتى الآن يعطي رسالة بأن الإمكانيات قائمة لعمل درامي متكامل.
فيه بالتأكيد مشكلة أن بعض الممثلين هواة جدا جدا ، فعرضهم ضعيف جدا ، لكن عرض صديق بونا ولد اميدة  و صاحبة البطولة في المسلسل يقدمان عرضا جميلا جدا و قويا. فيه لقطات تصويرية لا تخدم لا السيناريو و لا الصورة.  بخصوص القصة مجملا ليس لي أن اتحدث فيها لأني لم أتابعها تابعت فقط حلقات اخترتها بشكل عشوائي و مبعثر.
ورطة في ورطة
قد يلاحظ معي جميع المتابعين ان عرض ورطة في ورطة العام هذا ضعيف جدا و مستواه أقل من مستوياته الأعوام الماضية، لكن في الحالتين يبقى الممثل المهاجر كوص ظاهرة لم تعرف موريتانيا و لا ثقافتها و فنها أن يستوعباها.

 اخويسر همو
ببساطة أنا تابعت بعض الحلقات من مسلسل وجوه من خشب العام الماضي ، فمفاجأة هذا رمضان كانت سلسلة "اخويسر همو" و بطله الذي يتمتع بقدرات هي وحدها التي يمكن وضعها في خانة " كوص"  و الجميل في الأمر أن "كلاص" متناسق معه في العرض و الاداء و يشكلان ثنائيا جميلا خفيفا.  فمن وجهة نظري عرض خويسر همو كان مفاجأة رمضان و عمل يستحق الإشادة على بساطته.


Thursday, June 25, 2015

انت اشفاكعك ؟


بعد ما سمعت من ضجيج اثير حول الصحفية التي قل أدبها أمام أسن منها و كل دروس الاخلاق و القيم و الدين التي اعتاد ناشطونا و مجتمعنا على اعطائها دون أن ينظرو ا إلى (ركبة مراحهم) قررت البحث في ارشيف بلوار و الوطنية و فيس بوك لاعثر على حلقات البرنامج. وجدت حلقات متعددة و مختلفة و سجلت الملاحظات التالية:
- بخصوص الحلقة مع الشيخ: بدل التركيز على ما قامت به الصحفية الشابة التي لا تزال ككل صحافتنا و قنواتنا و اعلاميينا تتخبط في خطاها الأولى مع ما يذكر لها من بعض السمات الايجابية، بدل ذلك كان أولى التركيز على الرجل الذي يصر على "2000" و من سيدفع له "2000" و الحجاب و السور التي يقطع قراءتها بلامبرر سائلا من سيدفع الالفين، من سورة الفاتحة الى سورة الفتح . فيبدو الرجل يتخذ من القرءان سلعته الرائجة، ثم بعد ذلك تعليقاته و خرجاته التي أرى فيها شيئا عاديا ، و انما اتمنى فقط من مقدمي دروس الاخلاق و القيم للصحفية الشابة أن يقدموا له هو أيضا دروسا حول ضرورة " القناعة" و خفض درجة الطمع، و استخدام القرءان فيما أريد له ثم بعد ذلك الموازنة. حقيقة أرى أن الرجل وضع نفسه في المكان حيث يسمح للسيدة بأن تعامله بذلك الشكل.
- الملاحظة الاخرى ، هي ليست انت اشفاكعك و كما أشار الكثيرون هي "انت اشخالعك" و الطريقة التي تتم بها حقيقة في قمة السخافة و السطحية، و فكرة "السيف " أسوأ فكرة قد تأتي بها بنات أفكار. ثم الرجل في الزي المخيف كقادم من اعماق التاريخ. حلقة خبيرة التجميل كانت منطقية و راقية نسبيا حيث في كل جوانبها كانت هنالك رسالة حتى الذي دخل على أنه اب الفتاة او اخوها او زوجها فتلك خرجة تعكس رسالة و كانت ردة فعل خبيرة الجميل جميلة و تخدم فكرة البرنامج، أما خارج ذلك فكانت كلها سخيفة و لا ترقى لمستوى فني و لا فكري. هنالك الف طريقة و طريقة لإثارة غضب الضيف او خوفه ، مثل الاسئلة التي تبدأ بها الصحفية وحدها تكفي ، لماذا انت لست مشهور؟ لماذا فلان اشهر منك؟ من أنت؟ ... خاصة ان نخبتنا كلها "فيها اعظام روسها" بمعنى ما إن تشكك في قدرات احد او تسائلها حتى تثور ثائرته. فلقد اعتدنا على الالقاب الجزافية التي يوزعها التلفزيون الوطني و سابقوه و لاحقوه من الفنان القدير و الفنان الرائع و الفنان الباهر و المبدع و الكاتب الكبير و الصحفي الضخم و الصحفية المميزة و البرنامج الاكثر من رائع و الحقيقة انه لاشيء هنالك يستحق اكثر من التقدير و التشجيع عله يقود إلى ما هو انضج.

إضاءة البرنامج و جوانبه الفنية جميلة ، بدايات الحلقات جميلة ، لكن ذروة الحلقة هي ذروة انزلاقها في الطرح السطحي و السخيف. و اكثر شيء يثير اشمئزازي السيف.

تابعوا في تدوينات لاحقة : قراءة في الدراما التلفزيونية الموريتانية في رمضان 

Sunday, June 21, 2015

أكياس الخير - ثقافة تطوع قيد التشكل



بعيدا عن تجاذبات السياسة و حوار الاغلبية و المعارضة و زيارات السيد الرئيس و غفير المؤيدين و نفير المعارضين و ساحة وطنية مرهقة من اعلامها لسياستها لثقافتها لأرضها لسمائها. بعيدا عن ذلك هنالك شباب وجد ضالته و طريقه في مجال آخر ، وجد وسيلته للمشاركة و لتحمل هم و مسؤولية في ظل صورة غامضة و مرهقة لوطن اتعبه الانتظار الذي يبدو في حالات كثيرة يائس.

هنالك شباب لا يعبؤون بان يتم نعتهم بالمثقفين و لا بالناشطين و لا بالمدونين و لا صناع التغيير و لا صناع أي شيء اخر. اختارو العمل التطوعي  بكل جوانبه كوسيلة للمشاركة في بناء مجتمع ووطن. فخلقوا الفكرة ثم النشاط و في ركنهم الجميل حيث الجميع يؤمن بفكرة واحدة عملوا على تطبيق الفكرة. المساهمة بما هو موجود و المشاركة من الزاوية التي لديهم.

من جملة هذه الانشطة سجل حضور "شباب ايجابي" و هي مجموعة شابة  اسست على اساس فكرة و مبدأ قائم على مشاركة السعادة و الفرح مع الجميع مركزة على الفئات المهمشة و الضعيفة عملت على هذه المجموعة على انشطة تستهدف هؤلاء  في سبيل اشراكهم و ادماجهم في الحياة الاجتماعية و اعطائهم فرص في عيش كريم. اكتشفت "شباب ايجابي" من خلال صفحة جميلة على الفيس بوك فيها وجوه مبتسمة ترفع اشارة التجمع التي تحملة سمة ابداعية رائعة.
تواصلت الأنشطة ثم لاحقا ظهرت جمعية امة محمد صلى الله علىه وسلم متبنية نفس الفكر و الاتجاه التطوعي الذي تمليه ضرورة  ان النخبة الشابة و القاعدة الشابة يجب ان تتحمل مسؤلية من خلال صناعة تغيير من نوع ما في مجتمع ماخوذ بقمته و قاعدته بنقاشات و شائعات سياسية لا تسمن و ال تغني من جوعه و اعلامه ماخوذ بمواضيع ذات صلة دون ان يكون مشاركة حقيقة في اخذ الامور للامام.

مؤخرا اطلقت جمعية امة محمد حملة اكياس الخير الذي في تصريح لمنسقتها و التي لها دور في "شباب ايجابي" و "جمعية امة محمد" السيدة رجاء بونا. في تصريح لها لمؤقع انواذيبو انفو ان الدفعة الأولى شملت 50 أسرة فقيرة حيث يتم توزيع اكياس قيمة كل منها حوالي5000 اوقية و يتضمن مواد غذائية مختلفة.



من موقعي اسجل تقديري للفكرة ولو حيث كنا عمل كل منا على اطلاق مبادرة خيرية تطوعية من هذا القبيل يمكن التغيير من الواقع الاجتماعي و القضاء على الفوارق الاجتماعية الكبيرة التي تتعمق و تنهش جسد مجتمع متهالك ضائع بين اعلامه ضائع و ساسة ضايعين.


هذه صفحة المجموعة شباب ايجابي

https://www.facebook.com/pages/%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8
%A8-%D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D9%8A-Jeunes-Positifs/902362546457786?fref=ts

و على كل الراغبين في تاييد الفكرة باي طريقة التواصل مع الصفحة و ادارتها او مع القائمين على هذه المبادرات

Tuesday, May 26, 2015

The literary works / Design and protography

 , To get last updates about my publications, literary projects, the exhibitions and my trip stories in

pictures visit the pages :

  https://www.facebook.com/TheAbsenceMemory 
https://www.facebook.com/CENAPHRIM?ref=hl 

January dreams, July nightmares

: To be published by the end of this summer my new book
JANUARY DREAMS, JULY NIGHTMARES ,
 It is a political literary book.
The Arab spring from a critical point of view and how the Arab spring has no flowers to pick. the dreams have turned out to be nightmares After the first 2 books: The absence Memory and Drizzle from Raining City, this one has a deep political dimension. 

Sunday, May 24, 2015

جريمة تهز مدرسة "ناسيون" بتفرغ زينه : أستاذ و تلميذ من الكوت ديفوار يتمالؤون لضرب تلميذ موريتاني بعنف



حصل في ثانوية أمم بتفرغ زينة و المعروفة محليا NATION أنه في الإمتحان و حين رفض التلميذ الموريتاني المسمى فضيلي ولد سالم إعطاء ورقة اجوبته للتلميذ الإيفواري الذي طلبها إليه ليغش منا. رفض التلميذ إعطاء الورقة فحاول الإيفواري انتزاعها بالقوة ما رفضه الموريتاني ، فلم يتردد في ضربه و الإعتداء عليه ما أدى إلى أنه أغمي عليه و كان ذلك تحت انظار الأستاذ الذي هو من الكوت ديفوار أيضا. و بعد أن أفاق التلميذ المورتياني رفض الاستاذ السماح له بالخروج ناهيك عن الاتصال بالاسعاف أو محاولة توقيف التلميذ الايفواري و فض الشجار. احتجز الأستاذ التلميذ المصاب لفترة إلى أن خرجت الجريمة للعلن بأثار ضرب بادية لى التلميذ الموريتاني.
هي جريمة يهتز له الكيان و الوجدان الوطني في حين لن يحرك لها اعلامنا الوطني المريض أي ساكن.
ارتكب الاستاذ ثلاث جرائم يعاقب عليها أبسط قانون: المساح للتلميذ الإيفواري بالغش و التغاضي عنه - التفرغ على الشجار العنيف دون أن يحرك ساكن حتى أن مصادر تتحدث عن ضلوعه فيه بتجاهل المشاجرة و كأنه يريد للتلميذ الموريتاني أن ينال عقابا لرفضه اعطاءه ورقته لمواطنه الايفواري - الثالثة و الاخطر هي احتجازه لطفل مصاب كما ترون في الصور لفترة و عدم السماح له بالخروج من الفصل.
مساءلة المدرسة و معاقبة الاستاذ و متابعة تفاصيل الجريمة مطلب لا يجب التنازل عنه حفاظا لكرامة المواطن و هيبة المدرسة

اهل الضحية وافوني بالصور المرفقة ، ارجو ان اعلامنا الوطني و صحافتنا و ناشطينا سيتحركون لأن هذه هي القضايا التي يجب أن تحتل الاولوية 

Tuesday, May 12, 2015

بعد حمى النشاط ، الموريتانيون يحولون فيس بوك الى ساحة معايدة و إعلانات حمى و صداع


بعد فترة تحول فيها كل الموريتانيين الى ناشطين سياسيين و مدونين و معارضين و حقوقيين و ملؤوا صفحات فيس بوك كل يدلو بدلوه من ناحيته في بئر ليس له فيها و ليس لها فيه. بعد كل ذلك و بعد ما هدأت الساحة السياسية و أصبح عزيز يطل برأسه من فترة لأخرى محاطا بباقة من الصحافة و المتسولين و المتسلقين و المثقفين و المستثقفين و و و و بعد كل ذلك، وجد الذين أقاموا بين صفحات افيس بوك فترة وجدوا نفسهم في فراغ كامل و فقر مدقع لما يمكن تدوينه أو كتابته فتحولت فجأة صفحات فيس بوك الموريتانيين إلى تراكمات سخيفة من الإدراجات التي لا تقدم و لا تؤخر :
- رأسي يؤلمني ألما شديد
- أنا مريض ادعوا لي
- أبوه مسافر إلى دكار لإجراء عملية
- أمه في طريقها إلى تونس وعكة صحية
- أخوه في طريقه إلى المغرب
- أنا رأيت حلما
- أبي يجلس ، انا أقعد أنا أشرب أنا أكل ، هو يقود سيارته
- سيارته تعرضت لحادث سير
- هو يمشي على شارع عزيز
....
....
....
و الأكثر سخافة : أنا مسافر الآن الى  و راجع الآن من ، و ما أثار دهشتي أن ثلاثة دول هي دائما في الأفواه : المغرب - تونس - سينغال . هل يعكس ذلك الحالة الصحية للبلد أو الحالة المادية للمرضى؟
ما أريد فقط الإشارة إليه أنه مسلسل العبثية الذي تحدثت عنه مرة ماضية في مقال : فيس بوك والمستخدم الموريتاني.
كل ما ورد في المقال تثبته الوقائع الآن. كان الله في عين بنك البيانات في سيليكون فالي...

Friday, May 1, 2015

دواهي ولد داهي : المطلوب الحضور عند مكتب ولد داهي لتنال بطاقة الانتماء إلى الإسلام

في القضاء الآن مجموعة من الناشطين و المدونين و المثقفين يرفعون دعوى قضائية على السيد يحظيه ولد الداهي رئيس جمعية أحباب الرسول بتهمة تكفيرهم و التشهير بهم و هدر دمهم، في المقابل يتهم ولد الداهي الجماعة بأنها تسيء لسمعته و تشهر به.
يعود موضوع التكفير هذا  و الدين و التدين من جديد بعد جملة أحداث شهدها البلد في الفترة الاخيرة ، من حرق بعض الكتب الفقهية  قصة المصحف في مقاطعة من مقاطعات نواكشوط، مرورا بمقال  ولد امخيطير إلى غير ذلك. بدأ الحديث منذ أيام من خلال السينمائية مي مصطفى التي اعلنت رفعها قضية على الرجل مطالبة بحفظ حقها كمواطنة، لتتوالى لاحقا دعاوى أخرى...

يذكر أن ولد الداهي الذي يعبر عن رؤية اسلامية ضيقة متطرفة معتمدة على محاكمة الآخرين و تنصيب نفسه رئيس جماعة أمر بمعروف و نهي عن منكر على الطريقة السعودية في موريتانيا. كان قد أقدم منذ فترة على اهدار دم ناشطة حقوقية تدعى بنت المختار على خلفية نشاطها الحقوقي و مطالبتها باطلاق سراح ولد امخيطير واصفا إياها بالزنديقة.  الرجل و جماعته يوزعون مجانا صفات و سمات التكفير و ما إليه و يدخلون من يشاؤون في الإسلام و يخرجون منه من يشاؤون. ربما التكوين السعودي هو الذي خولهم فعل ذلك.
يعود تاريخ جماعة أحباب الرسول ، التي بطريقة ما تسعى لتكون "أمر بالمعروف و نهي عن المنكر في موريتانيا على الطريقة السعودية" . الجماعة التي يتزعمها ولد الداهي، يعود إلى نهاية يناير على خلفية النص الذي كتبه ولد مخيطير ووصف بأن فيه إساءة للرسول صلى الله عليه و سلم و الإسلام، و الذي حوكم السيد على خلفيته و لم يبت بعد في مصيره منذ ما يزيد على سنة تقريبا.

الخطر الذي يشكله الرجل و جماعته هو فرض نوع من التقسيم جديد على مجتمع عاش حياته بدينه و إسلامه بسلام و سلم و طمأنينة. و كان دائما في الخط الوسط و النقطة الوسطى ممارسا تعاليم دينه بكل عفوية بعيدا عن أي طائفية دينية بارزة. و في مجتمع منقسم أصلا عرقيا و ثقافيا ، ما ينقص هو انقسام قائم على منسوب او نسبة الدين في دم شخص.  ما يفرضه ولد داهي هو تشكل تيار في الجانب الآخر و تياره و تيار ربما يكون في الوسط و حين نصل لهذه المرحلة في مجتمع بهذه الدرجة من الهشاشة فإنه خطر محدق. يذكر أن المجتمع الموريتاني لم يعرف أبدا تطرفا دينيا من أي نوع و هو مجتمع يعيش أعرافه و تقاليد و دينا إسلاميا سمحا.

يعود بي هذا الموضوع من جديد إلى مرحلة "الانفجار القيمي" التي أراها حتمية مجتمعنا قادم عليها شاء أم أبى، انفجار قيمي يسمح لكل الممارسات النائمة و الهادئة بأن تخرج للعلن فيعلن البعض حتى خروجه من الدين و حينها يعلن امثال ولد داهي هدر دمه و قتله في الحل و الحرم و تكون داهية الدواهي. الانفجار القيمي يبدو حتمية و هنا دور المثقفين ليس ناشطين بين عشرين ظفرا يتحينون أي فرصة ليجدو اسما لهم على صفحة مجلة موريتانية ورقة من النوعية الرخيصة بمحتوى فقير و مرهق و لا على صفحة موقع بائس يائس يمتص به صاحبه 70000 اوقية عن طريق قريبه من شركة اتصال، و لا على شاشة قناة لا تزال صورها كأنها قادمة من عهد السبعينات و محمضة في استوديوها تركها الاستعمار الفرنسي. الان دور نخبة تقدر و تسير و تفكر تحمل المجتمع المنهار لجادة يتماسك فيها على منطلقات و مباديء كقيم الوطنية و الانتماء التي وحدها بعيدا عن الانتماءات الضيقة كفيلة بضمان نوع من التكافل. فاغنية مجتمع متدين يبدو الرجل بجماعته مصرا على هدمها بهذا الخطاب الغريب العجيب  .يبدو ولد داهي ايضا عارف لحن لغوي من الدرجة الأولى حيث أشار احد الكتاب الموريتانيين إلى بعض امثلة اخذها من صفحة رئيس جماعة احباب الرسول كانت فيها اللغة العربية قد كفرت و أخرجت عن ملتها و طريقتها بشكل تصطك له الآذان على طريقة استاذي سنة سادسة ابتدائية. فحروف الجر التي تجر الجبال كما يقول دائما لم تجر كلمات ولد داهي.
هنا خطر من نوع اخر ان يكون المستوى بدرجة من الانحطاط لا يضاهيه إلا مستوى التمسك بأفكار سطحية و قراءات واهية سطحية بدائية للدين . المخنثون و المرتدون و الزنادقة تبدو من قواميس الرجل الرائجة.
كل ما يتداول تقريبا هو ان الرجل كان يدرس بالمعهد السعودي قبل إغلاقه، و أنه مزواج ..... و الله أعلم

الدولة تترك الحبل على الغارب بطريقة تعتبر تحديا حقيقيا. هنالك أمور على الدولة الحزم فيها خاصة حين يكون المجال الاعلام و الفكري بهذه الدرجة من الميوعة و الضياع. فانا افهم في مجتمع متمكن من نواصي المعطيات الفكرية و النقاش و الحوار أن تترك الدولة للمثقفين مجالهم و نقاشهم و تهتم بما يصل منصات قضائها فقط بشكل قانوني، و لكن في ساحة كالتي عندنا حيث من هب و دب مدون و مثقف و اعلامي و حيث ما كان ينقصنا إلا حملة صكوك الغفران و موزعي الجنة و النار و بطاقة الانتساب للدين و بطاقة الخروج منه. فإن دور الدولة يعتبر ضرورة في هذه الحالة.