Monday, August 27, 2012

جمهورية الصين الشعبية لبيع إبريك

إن الناظر لموريتانيا اليوم و للعاصمة نواكشوط خصوصا يجد نفسه فجأة و في بعض الأماكن أمام مد صيني ديمغرافي هائل في موريتانيا حيث صاروا يمارسون كل المهن و يفتحون كل المشاريع و يسوقون سيارات خاصة لهم و لم يبق إلا سياقة سيارات الأجرة و لربما بدأوا في ممارستها. لكن المجال الذي يتجلى فيه هو بيع الإبريك اللبن المصنع حيث تجد امبراطوريات تشغل حوالي المائة في كل واحدة لصناعة اللبن (ابريك البناء)
تقارير مفصلة عن التواجد الصيني في موريتانيا أعمل عليه حاليا......................

Tuesday, August 7, 2012

لقاء الشعب 3

نظم رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز النسخة الثالثة من : لقاء الشعب و الذي فيه يجلس الرئيس أمام بعض الصحافة و الجمهور و يتلقى اتصالات هاتفية و يجيب على أسئلة المتصلين مباشرة. هذه النسخة تم تنظيمها في مدينة أطار و تأتي ضمن فعاليات الذكرى الثالثة لتوليه السلطة حيث وافقت النسختان السابقتان نفس الذكرى إلا أنها تأتي في ظرفية فيها نوع من الحراك السياسي و حتى الاقتصادي الغير مسبوق من مطالبات الرحيل من طرف المنسقية إلى مبادرات الحوار إضافة الى قضية شركات المناجم و ما إلى ذلك.

بدأ الرئيس بتقديم أرقام موثقة في جهازه المحمول أرقام اقتصادية حول النمو و غيرها مؤكدا أن صندوق النقد الدولي يزكيها.
حضر اللقاء السيد بيجل ولد هميد رئيس حزب الوئام الذي قدم مداخلة مفيدة من الناحية الاقتصادية كما أشار لموقفه السياسي و عن كونه حزبه معارض لكن المعارضة المسؤولة التي لا سباب و لا شتم ضمن اجندتها و وضح وجهة نظره بخصوص الحملات التي قيل أن عزيز يرسل الوزراء للقيام بها للحزب على حساب الدولة و ميزانياتها. حيث قال أن هنالك وزراء فنيون في ابتعاثهم يمكن اطلاع على اوضاع المواطن و غير ذلك إلا أن الغير مقبول ان يقوم الوزراء بحملات حزبية على حساب الدولة.
وقعت مداخلات في اللقاء حيث في بداياته صرخ أحد الحضور مناوئا للرئيس و معلوماته فطلب الرئيس إليه التقدم إليه ليخبره بما يريد الأمر الذي لم يحصل .
الفكرة في حد ذاتها تعتبر فكرة جميلة أن يلتقي الرئيس بالشعب مباشرة رغم النقد الذي تتعرض له الخطوة من طرف المعارضة خصوصا و وضفها بسيناريوهات و مسرحيات و غير ذلك و هو الأمر الذي لم يحصل في المرة السابقتين ...تلك سياستنا و ساستنا حيث يسود المزاج.

Sunday, August 5, 2012

الإسلام و العصر

يقدم التلفزيون الوطني منذ بداية رمضان برنامج بعنوان: الإسلام و العصر، يقدمه رجل بلحية حمراء احمرارا فاقعا، تعرفون من البرنامج أن هنالك رجلا ينظر في مواضيع مختلفة إن كنتم اعطيتموه فرصة عني لمحته ذات مرة و تذكرته إلى يساري في مكتب الامين العام لوزارة الثقافة و الشباب و الرياضة ذلك اليوم حين كنت  و الأمين العام نبحث في بعض ملفات حين التفت إليه الأمين العام ليعرف أمره فإذا به يحمل مقترح البرنامج في ورقة مرفقا بميزانية قاربت بضع ملايين فرد عليه الأمين العام : ربما يكون الأمر يعني وزارة التوجيه الإسلامي و ما إلى ذلك فإذا بصاحبنا يدافع عن فكرة برنامجه يقول إنها تحث على مكافحة الإرهاب و العنف و الحث على التسامح و ما إلى ذلك تذكرت أيام معاوية ولد سيداحمد الطايع حين ما كانت مكافحة الارهاب و العنف هي أبسط طريق لتجد تمويلا لأي شيء.
لا أعرف المعايير التي على أساسها يتم اختيار البرامج من طرف التلفزيون، و لكن يؤكد لي الأمر ما عرفته أن البرامج التلفزيونية لا تتطلب إلا نسبة للمدير فلان و المدير فلان و الجهة كذا والجهة كذا و بعد ذلك اجلس و نظر في أي موضوع شئت....
يا لطيف

عامل في إدارة الضرائب يكشف عملية رشوة من رجال اعمال صينيين

شهد نواكشوط في الاسابيع القليلة الماضية خطوة تذكر فتشكر و تستحق الإشادة، حيث أقدم موظف في مجال الضرائب على كشف عملية قادها صينيون و الهدف منها رشوته مقابل تخفيض الضرائب. مجموعة من رجال الأعمال الصينين بدل دفع الضرائب المستحقة عليهم و على أعمالهم أخذوا حقيبة ملأى من الفلوس و حملوها معهم إلى مكتب الموظف و قدموها له في كل ود قبل الموظف منهم الحقيبة و وعدوه بالإتيان بواحدة أخرى لاحقا، ما لم يعرفه الصينيون حينها أن الموظف اتصل بالشرطة فور مغادرتهم و أبلغهم الأمر في خطوة نادرة بل و نادرة جدا و في رأيي فإنه في دولة كموريتانيا تقوم على الفساد و الرشوة و غيرها من الممارسات المشينة و المضرة بالبلد و سمعته في دولة كهذه يستحق موظف كهذا ترقية و علاوة و إشادة كبيرة، إلا أن تخوفي هو من أن هؤلاء الصينيون سيذهبون لموظف أكبر منه أو وسيط و يقدمون له المبلغ فيغطي على الأمر كله و لا يجني هذا الموظف إلا أن ينتهي به المطاف خارج عمله نتيجة تواطؤ مافيا همها  و شغلها أن ترتشي و ما لم تتخذ الدولة تدابير عاجلة في هذا المجال فإن ممارسات كهذه من رشوة العمال و موظفي الدولة هي التي تفعل فعائلها باقتصاد البلد و مواطنيه و الصمت على هكذا ممارسات لم يعد مقبولا أبدا .

هذا و تجدر الإشارة و من باب الصراحة مع النفس أن الرشوة لا تعتبر أمرا استثنائيا بل طبيعا في بلد تنتشر فيه الرشوة لحد صارت فيه أمرا عاديا بل غيرها و رافضها هو الشخص المختل الغير طبيعي.

Wednesday, August 1, 2012

وزير كبير يضيف أسماء للممنوحين بضغطة زر اتصال

وصلتني مؤخرا أنباء مفادها أن وزيرا موريتانيا و بعد ما طلب إليه صديق طفولته ضم ابنته للائحة الممنوحين لأحدى الدول هذا العام لم يتردد في أن يتصل برقم و يطلب إليه ضم الإسم، و السؤال المطروح: هل نحن في دولة أم ماذا؟
مصدر الخبر مقرب جدا من صاحب الطلب، هذا و لا تعتبر هذه الحالة استثناء حيث أن الدولة كلها تقوم على مثل هكذا ممارسات فلقد مضت فترة على التعليم في موريتانيا و الذي يرسلون في المنح دون المستوى حتى أن هنالك شكوك في نجاحهم أصلا في الباكلوريا. و تضمنت الممارسة أيضا الإبقاء على بعض الدول لبعض الأشخاص الذين لم يكونوا أصلا ضمن الممنوحين ما انعكس سلبا على الدولة فأولئك الذين تم منحهم بتلك الطريقة عادوا ليتقلدوا بنفس الطريقة التي تم منحهم بها مناصب عليا في الدولة و صاروا ملزمين برد الجميل لمن منحوهم أصلا و صارت الممارسة هذه عندهم طبيعة لأنها هي السلم الذي اعتلوه ليصلوا إلى هنا، فصارت متاهة و حلقة مفرغة من الفساد المحكم الذي نخر و لا يزال جسم دولة مريض من نشأته.
فمتى تتكشف أوجه الفساد هذه كلها  و يلقى مرتكبوها العقاب.